- A. Biografi
Al-Baji bekerja di berbagai waktu sebagai penjaga dan tukang emas untuk menghidupi dirinya sendiri. Dia melakukan ibadah haji empat kali dan tinggal cermat dalam mengajar pengetahuan : di Mekah selama tiga tahun dengan Abu Dzar Al-Harawi, lalu Baghdad dimana ia ditemani Abu al-Thayyib al-Thabari dan Abu Ishaq al-Syirazi. Kemudian dia belajar di bawah Abu Ja Jauh al-Samani dan Ibn al-Baqilanni. Kekayaannya meningkat dengan cepat setelah ia kembali ke Andalusia dan menjadi sarjana dan guru kepala. Qadhi Abu Ali bin Sakra berkata :”Aku tidak pernah melihat sepertinya atau sesuatu yang seperti penampilannya, keagungan-Nya, dan martabat dari pertemuan. Dia adalah salah satu dari idamam kaum muslimin. Beliau wafat pada tahun 474 H di Mariyyah, dan ilmunya sangat berguna dikalangan masyarakat pada masa ia hidup. Ada juga yang mengatakan beliau wafat pada tahun 494 H. dan ada juga yang berpendapat beliau wafat di Mariyah pada bulan Rajab, di usia 71 tahun.[1] Pada literratur lain ditemukan bahwa beliau lahir pada hari selasa pada pertengahan bulan Dzulqadah tahun 403 didaerah b,,,,, lalu kemudian kakenya pidah ke Andalusia Namun tidak banyak yang mengetahui mengenai kehidupan masa kecilnya. dan ketika ia besar Abu walid berpindah ke daerah perbatasan Andalusia untuk belajar dengan AL-Qurthubi. Selepas itu beliau kembali berpindah ke daerah Masyruk dan meneruskan belajarnya dengan para Ulama, dan itu adalah perjalannan keduanya dalam menuntut ilmu. Diantara Guru-Guru Beliau yang terkenal adalah Yunus Bin Abdullah bin Mugits, Abu Umar al-Ma’afari, Abu bakar Khalaf bin Ahmad al-Ruhi Al-Anshari, Abi Abddullah Muhammad bin Ismail, Abi Umar Ahmad bin Al-Asbagh bin Dirham Al-Qadhi, Abu Bakar Muhammad bin Hasan Abi Syakir bin Muhammad al-Qabari, Abu Muhammad AL-Maki bin Abi Thalib.[2] Kehidupan Abu Walid dapat digaris besarkan menjadi 3 masa yaitu: Masa pertama Masa kehidpuannya di Andalusia dimulai dari kelahirannya sampai kepada ia berhijrah ke Masyruk dan pada masa ini beliau belajar pada bebarapa ulama di Andalusia dan masa ini berakhir sampai beliau berumur 23 tahun. Masa kedua Masa ini dimulai ketika ia berpindah ke daerah setelah masyruk dan disanalah beliau berguru kepada berbagai ulama dan masa ini berlangsung selama 13 tahun. Masa ketiga Yaitu masa kembalinya Abu Walid ke Andalusia pada usia 35 tahun, pada masa ini barulah terlihat kemampuan dan kemahirannya dalam mempelajari agama Islam dan pada masa ini beliau sudah banyak mengajar dan menulis karya-karyanya. Berikut adalah perjalanan Abu walid dalam menuntut Ilmu:
Kota
|
Masa belajar
|
Guru
|
Madinah
|
3 tahun
|
Abu Dzar Abd bin Ahmad |
Abu Bakr Al-Mathwi | ||
Ibn Skhahar | ||
Ibu Abi Mahmud | ||
Ibn Mahruz Al-Waraq | ||
Ibn Shihnun | ||
Baghdad
|
3 tahun
|
Abu Fadl bin Amruz |
Abu Al-Thayib Imam Syafi’i | ||
Abu Ishaq al-syarazi | ||
Abu Abdullah Hasan bin Ali | ||
Abu aBdullah Muhammad bin Abdullah | ||
Ibn Amruz Al-Barazi | ||
Abu Al-Qasim Abdullah bin Ahmad | ||
Abu Thalib bin Ghilan | ||
Kufah
|
Abu Al-Qasim abdul wahid Bin Burhan | |
Al-Mausul
|
1 tahun
|
As-Sakn bin Jami’ As-Saidowi |
Ali bin Musa al-Sasari | ||
Abu Thalib umar Bin Ibrahim Az-Zuhri | ||
Mesir
|
Abu Muhammad bin Walid | |
Abu bakr Al-Khatib Al-Baghdadi |
- Kitab Al-Muntaqa syarh al-Muwattha
- Kitab Al-ma’ani syrh Al-Muwatha
- Al-Isyarat fi usul al-fiqh
- Al-Hudud fi al-Ushul
- Al-ima’ fi al-fiqh
- Al-Mukhtasar al-Muhtadhar fi Masa’il al-Mudunah
- Ikhtilaf Al-Muwattha
- Al-ta’dil wa al-Tajrih fiman ruwiya anhu al-Bukhari si al-shahih
- Al-Tasdid ila ma;rifati al-tauhid
- Ahkam al-fusul fi ahkam al-ushul
- Syrah al-Minhaj
- Al-sunan al-shahihain wa al-sunan al-abidin
- Al- sabil al-Muhtadin
- Furuq al-fuqaha
- B. Latar Belakang Penulisan Kitab
- C. isi kitab
No. |
Nama kitab
|
Jumlah bab |
Wuqut Al-Shalah | 10 | |
Thaharah | 53 | |
Al-Nida’ Li al-Shalah | 153 | |
Al-Janaiz | 24 | |
Al-Zakah | 50 | |
Al-Shiyam | 31 | |
Al-I’tikaf | 12 | |
Al-Haj | 133 | |
Al-Jihad | 28 | |
Al-Nadur wa al-Iman | 14 | |
Al-Dhahaya | 7 | |
Al-Dzabaih | 5 | |
Al-Shaid | 9 | |
Al-‘Aqiqah | 4 | |
Al-Faraid | 20 | |
Al-Nikah | 37 | |
Al-Thalaq | 55 | |
Al-Radha | 4 | |
Al-Buyu’ | 80 | |
Al-Qarad | 15 | |
Al-Musaqah | 3 | |
Kara’ al-Ard | 3 | |
Al-Syaf’ah | 4 | |
Al-Aqhdiyah | 66 | |
Al-‘itq wa al-Wala | 20 | |
Al-Makatib | 16 | |
Al-Mudabir | 7 | |
Al-Hudud | 18 | |
Al-Asyribah | 7 | |
Al-Uqul | 37 | |
Al-Qasamah | 6 | |
Al-Jami’ | 110 |
- Mengeluarkan ayat al Qur’an al Karim sebagaimana mushaf syarif
- Mengeluarkan Hadis dari kitab sunnah
- Mengeluarkan pandangan pendapat imam Malik bin Anas yang bersumber dari bahan rujukan rujukan fiqh(kitab)
- Memberikan garis (Syakal), dan menguatkan nash-nash yang ada, dan meletakan alamat-alamat penulisan disemua kitab ayang ada
- Mencari makna yang gharib dengan kamus
- Memberikan angka hadits-hadits dan pengaruhnya yang datang dengan nash tersebut
- Memberikan pendahuluan pada kitab ini sebagaimana yang ada dibawah ini:
- Terjemahan Imam Abu Walid Sulaiman bin Khalaf al-Baji
- Terjemahan Imam Malik bin Anas, dan menyebutkan juga kita al-Muwattha
- Menyebutkan perawi-perawi yang ada dalam al-Muwatha
- Menyebutkan penulisan kitab Muwatha
- Menyebutkan syarah-syarah al-Muwattha
- Menyebutkan syarah-syarah yang gharib (belum diketahui dengan jelas maknanya)
- Menyebutkan rijal-rijal Muwattha
- D. Contoh dan Analisa
المنتقى - شرح الموطأ (3/ 179)
967 - حَدَّثَنِي مَالِك عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْفَضْلِ عَنْ نَافِعِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الْأَيِّمُ أَحَقُّ بِنَفْسِهَا مِنْ وَلِيِّهَا وَالْبِكْرُ تُسْتَأْذَنُ فِي نَفْسِهَا وَإِذْنُهَا صُمَاتُهَا
(MALIK - 967) : Telah menceritakan kepadaku Malik dari Abdullah bin Al Fadl dari Nafi' bin Jubair bin Muth'im dari Abdullah bin 'Abbas bahwa Rasulullah Shalla Allahu 'alaihi wa sallam bersabda: "Seorang janda itu lebih berhak memilih suami daripada walinya sedang seorang gadis harus dimintai persetujuannya, dan tanda persetujuannya adalah sikap diamnya."[6].
Seperti yang telah dipaparkan diwala bahwa
967 - ( ش ) : قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْأَيِّمُ أَحَقُّ بِنَفْسِهَا مِنْ وَلِيِّهَا الْأَيِّمُ هِيَ الَّتِي لَا زَوْجَ لَهَا وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ زِيَادُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْفَضْلِ قَالَ الثَّيِّبُ أَحَقُّ بِنَفْسِهَا مِنْ وَلِيِّهَا وَهُوَ قَرِيبٌ مِنْ الْأَوَّلِ إِلَّا أَنَّ لَفْظَ الْأَيِّمِ لَا يُسْتَعْمَلُ إِلَّا فِي الَّتِي لَا زَوْجَ لَهَا قَطُّ فَلَا يَنْطَلِقُ عَلَيْهَا اللَّفْظُ وَقَالَ الْقَاضِي أَبُو إِسْحَاقَ أَنَّ الْأَيِّمَ هِيَ الَّتِي لَا زَوْجَ لَهَا بِكْرًا كَانَتْ أَوْ ثَيِّبًا بَالِغًا كَانَتْ أَوْ غَيْرَ بَالِغٍ فَيَخُصُّ مِنْ ذَلِكَ الْبِكْرَ ذَاتَ الْأَبِ وَيَحْمِلُهُ عَلَى الثَّيِّبِ وَعَلَى الْبِكْرِ الْيَتِيمَةِ وَمَا تَقَدَّمَ أَظْهَرُ مِنْ جِهَةِ عُرْفِ الِاسْتِعْمَالِ وَمَعَ ذَلِكَ فَيُحْمَلُ اللَّفْظُ عَلَى عُمُومِهِ دُونَ تَخْصِيصٍ وَرِوَايَةُ زِيَادِ بْنِ سَعْدٍ تُؤَيِّدُ ذَلِكَ وَاَللَّهُ أَعْلَمُ وَمَعْنَى كَوْنِهَا أَحَقُّ بِنَفْسِهَا مِنْ وَلِيِّهَا أَنَّهُ لَيْسَ لَهُ إجْبَارُهَا عَلَى النِّكَاحِ وَلَا إنْكَاحُهَا بِغَيْرِ إذْنِهَا وَإِنَّمَا لَهُ أَنْ يُزَوِّجَهَا بِإِذْنِهَا مِمَّنْ تَرْضَاهُ وَلَيْسَ لَهَا هِيَ أَنْ تَعْقِدَ عَلَى نَفْسِهَا نِكَاحًا وَلَا تُبَاشِرَهُ وَلَا أَنْ تَضَعَ نَفْسَهَا عِنْدَ غَيْرِ كُفْءٍ وَلَا أَنْ تُوَلِّي ذَلِكَ غَيْرَ وَلِيِّهَا فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا حَقٌّ فِي عَقْدِ النِّكَاحِ وَوَجْهُ كَوْنِهَا أَحَقَّ بِهِ أَنَّهَا إِنْ كَرِهَتْ النِّكَاحَ لَمْ يَنْعَقِدْ بِوَجْهٍ وَإِنْ كَرِهَهُ الْوَلِيُّ وَرَغِبَتْهُ الْأَيِّمُ عُرِضَ عَلَى الْوَلِيِّ الْعَقْدُ فَإِنْ أَبَى عَقَدَهُ غَيْرُهُ مِنْ الْأَوْلِيَاءِ أَوْ السُّلْطَانُ فَهَذَا وَجْهُ كَوْنِهَا أَحَقَّ بِهِ مِنْ وَلِيِّهَا
( فَصْلٌ ) وَقَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْبِكْرُ تُسْتَأْذَنُ فِي نَفْسِهَا . قَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ وَابْنُ وَهْبٍ وَعَلِيُّ بْنُ زِيَادٍ عَنْ مَالِكٍ فِي الْمُدَوَّنَةِ يُرِيدُ الْبِكْرَ الَّتِي لَا أَبَ لَهَا لِأَنَّهَا هِيَ الَّتِي تُسْتَأْذَنُ وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ زِيَادُ بْنُ سَعْدٍ فَقَالَ فِيهِ وَالْبِكْرُ يَسْتَأْذِنُهَا أَبُوهَا وَصَوَابُ هَذَا الْحَدِيثِ مَا رَوَاهُ مَالِكٌ وَقَدْ تَابَعَهُ عَلَيْهِ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ وَكُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا إمَامٌ إِذَا انْفَرَدَ قَوْلُهُ غَلَبَ قَوْلُهُ عَلَى قَوْلِ زِيَادِ بْنِ سَعْدٍ فَكَيْفَ إِذَا اتَّفَقَا عَلَى خِلَافِهِ وَقَدْ رَوَاهُ صَالِحُ بْنُ كَيْسَانَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْفَضْلِ فَقَالَ فِيهِ وَالْيَتِيمَةُ تَسْتَأْمِرُ وَهُوَ أَثْبَتُ مِنْ زِيَادِ بْنِ سَعْدٍ وَقَوْلُهُ أَيْضًا أَوْلَى مِنْ جِهَةِ النَّظَرِ وَلَعَلَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الْفَضْلِ لِعِلْمِهِ بِالْمُرَادِ بِهِ كَانَ مَرَّةً يَقُولُ وَالْبِكْرُ تَسْتَأْذِنُ وَمَرَّةً يَقُولُ وَالْيَتِيمَةُ تَسْتَأْمِرُ وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ شُعْبَةُ عَنْ مَالِكٍ فَقَالَ فِيهِ وَالْيَتِيمَةُ تَسْتَأْمِرُ وَوَجْهٌ آخَرُ وَهُوَ أَنَّهُ قَدْ رُوِيَ عَنْ زِيَادَةَ بْنِ سَعْدٍ وَالْبِكْرُ تَسْتَأْذِنُ بِمِثْلِ رِوَايَةِ مَالِكٍ وَوَجْهٌ ثَالِثٌ وَهُوَ أَنَّا لَوْ سَلَّمْنَا صِحَّةَ رِوَايَةِ زِيَادٍ لَحَمَلْنَا عَلَى الْبِكْرِ الْمُعَنَّسَ وَيَجُوزُ أَنْ يُحْمَلَ عَلَى الِاسْتِئْذَانِ الْمَنْدُوبُ إِلَيْهِ
( مَسْأَلَةٌ ) إِذَا ثَبَتَ ذَلِكَ فَاَلَّتِي تُسْتَأْذَنُ هِيَ الْبِكْرُ الْبَالِغُ قَالَهُ سَحْنُونٌ فِي الْمُدَوَّنَةِ لِأَنَّ غَيْرَ الْبَالِغِ لَا إذْنَ لَهَا فَالْإِنْكَارُ عَلَى ثَلَاثَةِ أَضْرُبٍ بِكْرٌ بَالِغٌ تُنْكَحُ وَتُسْتَأْذَنُ وَهِيَ الَّتِي ذَكَرَ أَنَّهُ يُزَوِّجُهَا وَصِيُّهَا أَوْ وَلِيُّهَا وَبِكْرٌ لَا تُنْكَحُ وَلَا تُسْتَأْذَنُ وَهِيَ الْيَتِيمَةُ الَّتِي لَمْ تَبْلُغْ الْمَحِيضَ فَإِنَّ الْيَتِيمَةَ لَا تُزَوَّجُ إِلَّا بِإِذْنِهَا وَاَلَّتِي لَمْ تَبْلُغْ لَا يَصِحُّ إذْنُهَا فَلَا يَصِحُّ إنْكَاحُهَا وَهَذَا فِي ذَاتِ الْقَدْرِ قَالَ ابْنُ حَبِيبٍ لَيْسَ لِوَصِيٍّ وَلَا لِوَلِيٍّ إنْكَاحُ صَغِيرَةٍ حَتَّى تَبْلُغَ فَإِنْ فَعَلَ فُسِخَ ذَلِكَ أَبَدًا وَإِنْ طَالَ وَكَانَ الْوَلَدُ وَرَضِيَتْ بِذَلِكَ قَالَهُ مَالِكٌ وَأَصْحَابُهُ وَقَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ فِي الْمَوَّازِيَّةِ يُفْسَخُ إِلَّا أَنْ يَتَقَادَمَ بَعْدَ الْبِنَاءِ فَيَمْضِي وَقَالَ أَصْبَغُ حَتَّى يَتَقَادَمَ وَتَلِدَ الْأَوْلَادَ وَلَمْ يَرَ التَّمَادِي عَشَرَةَ أَشْهُرٍ طُولًا مَعَ الْوَلَدِ
( مَسْأَلَةٌ ) وَأَمَّا الْمُحْتَاجَةُ فَفِي الْعُتْبِيَّةِ عَنْ مَالِكٍ لَا تُزَوَّجُ حَتَّى تَبْلُغَ الْمَحِيضَ وَرُوِيَ عَنْهُ فِي بِنْتِ عَشْرِ سِنِينَ تَطُوفُ وَتَسْأَلُ النَّاسَ زُوِّجَتْ فِي غَنِيٍّ بِرِضَاهَا وَوَلَّتْ أَمْرَهَا رَجُلًا فَأَجَازَهُ مَالِكٌ وَلَمْ يُجِزْهُ فِي الصَّغِيرَةِ قَالَ سَحْنُونٌ فِي الْعُتْبِيَّةِ وَهِيَ رِوَايَةٌ ضَعِيفَةٌ
( فَصْلٌ ) وَبِكْرٌ تُنْكَحُ وَلَا تُسْتَأْذَنُ وَهِيَ الْبِكْرُ ذَاتِ الْأَبِ فَإِنَّ الْأَبَ يُجْبِرُهَا عَلَى النِّكَاحِ دُونَ إذْنِهَا وَإِنْ اسْتَأْذَنَهَا فَحَسَنٌ قَالَ ابْنُ حَبِيبٍ يُسْتَحَبُّ لِلْأَبِ مُؤَامَرَةُ الْبِكْرِ وَيَذْكُرُ لَهَا الزَّوْجَ وَيَخْتَبِرُ مِنْ الْأُمِّ وَمِنْ غَيْرِهَا رِضَاهَا أَوْ كَرَاهِيَتَهَا وَرَوَى أَشْهَبُ عَنْ مَالِكٍ إِنْ شَاوَرَهَا فَحَسَنٌ وَلَهُ أَنْ لَا يَفْعَلَ
( مَسْأَلَةٌ ) وَحَدُّ الْبُلُوغِ الْمُعْتَبَرِ فِي ذَلِكَ عِنْدَ مَالِكٍ الْمَحِيضُ قَالَ ابْنُ حَبِيبٍ أَوْ بُلُوغُ ثَمَانِ عَشْرَةَ سَنَةً فَتَكُونُ كَالْبَالِغِ وَاخْتُلِفَ فِي الْإِنْبَاتِ فَقَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ فِي الْمُحْتَاجَةِ إِنْ أَنْبَتَتْ أَوْ شَارَفَتْ زَوَّجَهَا الْوَصِيُّ أَوْ الْوَالِي بِرِضَاهَا وَقَالَهُ أَصْبَغُ مَرَّةً وَقَالَ مَرَّةً بَلْ حَتَّى تَبْلُغَ وَيُفْسَخُ قَبْلَ ذَلِكَ قَالَ ابْنُ حَبِيبٍ يُفْسَخُ قَبْلَ الْبِنَاءِ وَبَعْدَهُ وَإِنْ أَنْبَتَتْ قَالَ مُحَمَّدٌ لَا يُفْسَخُ إِذَا أَنْبَتَتْ
( فَصْلٌ ) وَقَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَإِذْنُهَا صُمَاتُهَا خَصَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْبِكْرَ بِهَذَا الْحُكْمِ لِمَا يَغْلِبُ عَلَيْهَا مِنْ الْحَيَاءِ وَلِمَا جُبِلَ عَلَيْهِ أَكْثَرُهُنَّ مِنْ الِامْتِنَاعِ عَنْ النُّطْقِ بِذَلِكَ فَعَلَى هَذَا لَا تُسْأَلُ الْيَتِيمَةُ قَطْعًا بِالرِّضَا رَوَاهُ مُحَمَّدٌ وَغَيْرُهُ عَنْ مَالِكٍ وَحَكَى الإسفراييني أَنَّ ذَلِكَ عَلَى وَجْهَيْنِ عِنْدَهُمْ أَحَدُهُمَا أَنَّ ذَلِكَ فِي ذَاتِ الْأَبِ وَالْجَدِّ وَأَمَّا الْيَتِيمَةُ فَإِنَّهَا لَا بُدَّ لَهَا مِنْ النُّطْقِ بِالرِّضَا وَالدَّلِيلُ عَلَى مَا نَقُولُهُ مَا رُوِيَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ لَا تُنْكَحُ الْأَيِّمُ حَتَّى تُسْتَأْمَرَ وَلَا تُنْكَحُ الْبِكْرُ حَتَّى تُسْتَأْذَنَ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَكَيْفَ إذْنُهَا ؟ قَالَ أَنْ تَسْكُتَ فَوَجْهُ الدَّلِيلِ مِنْ الْحَدِيثِ أَنَّهُ قَالَ وَلَا تُنْكَحُ الْبِكْرُ حَتَّى تُسْتَأْذَنَ وَاَلَّتِي لَا تُنْكَحُ حَتَّى تُسْتَأْذَنَ مِنْ الْأَبْكَارِ هِيَ الْيَتِيمَةُ
( مَسْأَلَةٌ ) وَصُمَاتُ الْبِكْرِ يَقْتَضِي رِضَاهَا كَمَا لَوْ أَقَرَّتْ بِهِ فِي رِوَايَةِ ابْنِ الْقَاسِمِ عَنْ مَالِكٍ وَفِي الْمُدَوَّنَةِ وَقَالَ غَيْرُهُ مِنْ رِوَايَةِ مَالِكٍ وَذَلِكَ إِذَا كَانَتْ تَعْلَمُ أَنَّ السُّكُوتَ رِضًا وَظَاهِرُ هَذَا يَقْتَضِي أَنَّهُ شَرَطَ فِي ذَلِكَ غَيْرَ أَنَّ أَكْثَرَ أَصْحَابِنَا تَأَوَّلُوا ذَلِكَ عَلَى وَجْهِ الِاسْتِحْبَابِ وَقَدْ اسْتَحَبَّ مَالِكٌ مِنْ رِوَايَةِ ابْنِ الْمَاجِشُونِ أَنْ تَعْلَمَ الْبِكْرُ أَنَّ إذْنَهَا صُمَاتُهَا لِئَلَّا تَجْهَلَ ذَلِكَ فَتَصْمُتُ فِي الْكَرَاهِيَةِ قَالَ الشَّيْخُ أَبُو إِسْحَاقَ يُقَالُ لَهَا ثَلَاثُ مَرَّاتٍ إِنْ رَضِيت فَاصْمُتِي وَإِنْ كَرِهْت فَانْطِقِي وَقَالَ الْقَاضِي أَبُو مُحَمَّدٍ فِي مَعُونَتِهِ وَلَيْسَ ذَلِكَ بِشَرْطٍ فِي صِحَّةِ الْإِذْنِ قَالَ عَبْدُ الْمَلِكِ فِي كِتَابِ ابْنِ الْقُرْطُبِيِّ وَيُطِيلُوا الْقِيَامَ عِنْدَهَا قَلِيلًا وَمَعْنَى ذَلِكَ أَنْ لَا تَبْهَتَ وَتَخْجَلَ فِي دُخُولِهِمْ عَلَيْهَا فَيَمْنَعُهَا مِنْ الْمُسَارَعَةِ إِلَى الْإِنْكَارِ فَيُطَالُ الْمَقَامُ عِنْدَهَا قَلِيلًا لِتَسْتَدْرِكَ مَا تُرِيدُهُ وَأَمَّا الْبِكْرُ الَّتِي لَا أَبَ لَهَا يُزَوِّجُهَا وَلِيُّهَا بِغَيْرِ إذْنِهَا فَيُبَلِّغُهَا فَتَسْكُتُ قَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ فِي الْمُدَوَّنَةِ لَا يَكُونُ سُكُوتُهَا رِضًا وَوَجْهُ ذَلِكَ عِنْدِي أَنَّ رِضَاهَا فِي هَذِهِ الْحَالِ بِمَنْزِلَةِ الْإِذْنِ لِوَلِيِّهَا فِي إنْكَاحِهَا وَذَلِكَ لَا يَكُونُ إِلَّا بِالنُّطْقِ
( مَسْأَلَةٌ ) قَالَ الشَّيْخُ أَبُو إِسْحَاقَ إِنْ قَالَتْ لَا . لَمْ يَعْقِدْ عَلَيْهَا وَإِنْ قَالَتْ قَدْ رَضِيت جَازَ ذَلِكَ قَالَهُ الْقَاضِي أَبُو مُحَمَّدٍ وَرَوَى مُحَمَّدٌ عَنْ مَالِكٍ أَنَّ إنْكَارَهَا بِالْقَوْلِ دُونَ الصَّمْتِ وَقَالَ الشَّيْخُ أَبُو الْقَاسِمِ أَنَّهَا إِنْ نَفَرَتْ أَوْ بَكَتْ أَوْ قَامَتْ أَوْ ظَهَرَ مِنْهَا مَا يَدُلُّ عَلَى كَرَاهِيَةِ النِّكَاحِ فَلَا تُنْكَحُ مَعَ ذَلِكَ .[7]
Contoh sebagian syarah al Muntaqa’ yang menggunakan singkat dan lugas(ijmali):
16 - حَدَّثَنِي يَحْيَى عَنْ مَالِك عَنْ نَافِعٍ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ كَانَ يَقُولُ دُلُوكُ الشَّمْسِ مَيْلُهَا
(MALIK - 16) : Telah menceritakan kepadaku Yahya dari Malik dari Nafi', Abdullah bin Umar berkata; "Maksud dari 'dulukus syamsi' (pergeseran matahari) adalah tergelincirnya."
16 - ( ش ) :قَوْلُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ حُجَّةٌ فِي اللُّغَةِ لِأَنَّهُ مِنْ أَهْلِ اللِّسَانِ مَعَ مَا يَنْضَافُ إِلَى ذَلِكَ مِنْ الْعِلْمِ بِالشَّرِيعَةِ وَصُحْبَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالدِّينِ وَالْوَرَعِ وَإِذَا كَانَ يُحْتَجُّ بِقَوْلِ امْرِئِ الْقَيْسِ وَالنَّابِغَةِ فِي اللُّغَةِ فَبِأَنْ يُحْتَجَّ بِقَوْلِهِ أَوْلَى وَالْمَيْلُ بِتَسْكِينِ الْيَاءِ فِيمَا لَيْسَ بِخِلْقَةٍ ثَابِتَةٍ يُقَالُ مَالَتْ الشَّمْسُ مَيْلًا وَقَالَ اللَّهُ تَعَالَى فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَأَمَّا الْخَلْقُ وَالْأَجْسَامُ فَبِفَتْحِ الْيَاءِ يُقَالُ فِي أَنْفِهِ مَيَلٌ وَفِي الْحَائِطِ مَيَلٌ[8]
Ketika kami sedikit mengamati contoh diatas maka setidaknya yang dapat kami tangkap adalah bahwa syarah ini memberikan pemaparan yang kuat dengan bil Ma’stur dan beberapa menyebut kitab rujukan sperti contoh kasus diatas menyebutkan rujukan kepada kitab al Mudawwanah dan tidak hanya menerangakan satu sisi pandangan. Kitab ini sedikit lebih leluasa walaupun dengan model fiqh namun tidak menitik beratkan pada satu aliran.
- E. Pendapat Ulama dan Kekurangan Maupun Kelebihan
- F. Kesimpulan
[1] Al Baji, Al Muntaqa Syarh Al Muwwata’ Malik(Beirut:Dar al Kotob al Ilmiyah,1999),juz 1.hlm 6-7.
Lihat juga Al Fatih.S, Metodologi Syarah Hadis.hlm.169
Nurun Najwah,Studi Kitab Hadis(Yogyakarta:Teras)
http://www.sunnah.org/history/Scholars/al-baji.htm diakses pada 12 February 2014 12:59.
[2] Abu-Walid-Albaji-his-life-and-his-scientific-arguments.pdf.
[3] Al Baji, Al Muntaqa Syarh Al Muwwata’ Malik(Beirut:Dar al Kotob al Ilmiyah,1999),juz 1.hlm 6-7.
Lihat juga Al Fatih.S, Metodologi Syarah Hadis.hlm.169
[4] Nurun Najwah,Studi Kitab Hadis(Yogyakarta:Teras,2009).hlm.13
[5]Al Fatih.S, Metodologi Syarah Hadis(Yogyakarta:SUKA-press,2012).hlm.xiv
[6] Lidwa pustaka, bab Nikah (meminta persetujuan gadis dan janda) hadits no. 967
[7],Maktabah Syamilah versi 347 .juz 3 Hlm.179 no. hadits 967
[8] Maktabah Syamilah versi 347 .juz 1 Hlm.18 no. hadits 16
[9] Fatih.S, Metodologi Syarah Hadis.hlm.167
[10] Al Fatih.S, Metodologi Syarah Hadis.hlm.179